دراساتي ومراجعي



تطبيق على سورة الكهف

من أسرار البيان القرآني

التداولية

مراجع تفيد الباحثات والباحثين في التداولية:
1-التداوليات علم استعمال اللغة, تنسيق: حافظ علوي,, عالم الكتب الحديث, إربد, الأردن, 2014
2- مبادئ التداولية, جيوفري ليتش, تر: عبدالقادر قنيني, أفريقيا الشرق2013
3- مظاهر التداولية في مفتاح العلوم للسكاكي, باديس الهويمل, جامعة محمد خيضر, بسكرة, الجزائر, عالم الكتب الحديث, الأردن, 2014
4- الوظائف التداولية, يوسف تغزاوي,عالم الكتب الحديث, الأردن,2014
5- التداولية في التفكير البلاغي دراسة في غرر البلاغة لهلال بن المحسن الصابئ, قالط حجي العنزي, عالم الكتب الحديث, 2014
توجد في المكتبة التراثية في الرياض, عالم الكتاب سابقا, طريق الملك عبدالله



تاريخ الأفكار

تاريخ الأفكار هو أحد الفروع العلمية الذي يبحث في تاريتاريخ   خ، وتطور وتغير أو ثبات الأفكار البشرية عبر الزمن.
كما يمكن اعتباره تخصصا شقيقا للتاريخ الثقافي.
كتب تاريخ الأفكار:
هي تلك النوعية من المؤلفات التي تهتم بدراسة فكرة معينة بالدرس والتحليل . فتتناول بداياتها ، وتطورها ، وما يتضمنه تاريخها – أي الفكرة - من رؤى وأفكار متغيرة ، وذاك باختلاف الأزمنة والسياقات الثقافية ، وما يستجد من عومل اجتماعية واقتصادية وثقافية ، تؤثر بالضرورة على الفكرة و مسارات تحولاتها
مجالات هذا العلم:
يرتبط بإجراء أبحاث غير-تخصصية في مجالات عدة منها:
v  تاريخ الفلسفة
v  تاريخ العلوم
v  تاريخ الأدب.
علم تاريخ الأفكار:
علم تاريخ الأفكار يعتبر من المواضيع العلمية القائمة بذاتها في السويد منذ ثلاثينيات القرن الماضي. كان ذلك عندما تم تعيين العلامة جوهان نوردستورم كبرفيسور في هذا التخصص في جامعة اوبسالا.
أما اليوم، فهناك الكثير من الجامعات التي توفر دورات وحصص تدريسية في مجال تاريخ الأفكار، وغالباً ما يكون ذلك ضمن برنامج تعليم عالي كما في جامعة محمد الثاني في المغرب.
مؤسس هذا العلم:
قام المؤرخ أرثر لوفجوي بصك مصطلح "تاريخ الأفكار" ولقن طرق دراستها في العقود الأولى من القرن العشرين.
عمل لوفجوي كبروفيسور للتاريخ في جامعة جون هوبكنز منذ1910 وحتى 1938
وهناك أشرف على اجتماعات (نادي تاريخ الأفكار) الذي قام بتأسيسه لعدة عقود.
على ماذا يعتمد هذا العلم:
يعتمد علم تاريخ الأفكار عند لوفجوي على: مفهوم الوحدات الفكرية كوحدات تحليلية قياسية.
هذه الوحدات الفكرية تشكل لبنات البناء الأساسية لتاريخ الأفكار. فمن وجهة نظر لوفجوي، توجد هناك وحدات فكرية ثابتة في التاريخ، ورغم أن هذه الوحدات الفكرية غير متغيرة بذاتها، إلا أنها تنفصل وتلتحم عبر الزمن في سياقات وأنساق مختلفة لتعطي مفاهيم وظواهر تاريخية جديدة. فالتحول الذي يطرأ على الثقافات الإنسانية من عهد إلى آخر هو في حقيقة الأمر تحول في أشكال العلاقات والارتباطات بين هذه الوحدات الفكرية الثابتة، وليس تغير في الوحدات ذاتها. أي أن هذه الوحدات تتمتع بدرجة معينة من الثبات، مما يتيح استعمالها كوحدات تحليلية.
مهمة مؤرخ الأفكار عند لوفجوي:
يرى لوفجوي أن مهمة مؤرخ الأفكار هي اكتشاف هذه الوحدات الفكرية وتبيان مواقع مدها وانحسارها، وارتباطها وانفصالها عبر الحقب الزمنية المختلفة.
مدرسة وارسو:
نشأت مدرسة وارسو ما بين عامي 1955–1956, عندما قام العديد من أعضائها المرحلة التالية بالتشكيك في عقيدة الماركسية النظرية بوصفها عقائدية على أسس سياسيةواجتمعت المجموعة نفسها في الخمسينيات من القرن الماضي عندما حض أعضؤها ندوة باكزكو التي عقدت في معهد الفسلفة حول التاريخ.
يرتبط أعضاء المجموعة بعلاقات مؤسسية مع معهد الفلسفة وعلم الاجتماع في أكاديمية العلوم البولندية ومع قسم تاريخ الفلسفة الحديثة في جامعة وارسو برئاسة  كولكوسكي وباكزكو.
المناهج التي استخدمها أعضاء مدرسة وارسو:
تنوعت المناهج التي استخدمها أعضاء مدرسة وارسو، فيرى البعض أنها جماعة اجتماعية للمفكرين أكثر من كونها مدرسة للفكر.
ولكن هناك بعض السمات المشتركة التي يمكن تمييزها في الأعمال التي ألفها أعضاء المجموعةكالموضوعية والقيمة والتعددية والاستقلال السياسي للعلوم. ولقد استمدت تلك المنهجية من الماركسية، التفسيرية وعلم اجتماع المعرفة الألماني والوجودية وعناصر كلود ليفي ستروس للبنوية.

الهدف من هذه المنهجية:
تهدف هذه المنهجية إلى وصف الظواهر التاريخية دون تقديم تفسيرات لصحتها أو خطئها.
فهم يؤمنون أن الأيديولوجيات (مثل الماركسية، التي هي مثار اختلافهم) هي نتاج الظروف التاريخية لعصرها، في مقابل فكرة المادية التاريخية بأن البنية العقلية هي مجرد شق من الفئة الاجتماعية. كما كانت تلك المجموعة مهتمة أيضًا بأيديولوجية الفرد والأيديولوجية[1] الدينية وأيديولوجية الجماعة وتركز على أن التاريخ هو نتاج للأشخاص.
مثال لكتب في تاريخ الأفكار:
1- أقنعة المجتمع الدمائية - للأستاذ إبراهيم محمود .
2- فكرة الزمان عبر التاريخ- سلسلة عالم المعرفة.
3- نظام الزمان لكريستوف بوميان. المنظمة العربية للترجمة ، والتي تصدر كتب ممتازة ومنتقاة.
4- مجتمع التسارع للفيلسوف وعالم الاجتماع الألماني هارتموت روزا. يعالج فيه ما احدثه التسارع أو  زمن السرعة  من اشكاليات وما يخلف من آثار سلبية على المجتمع بكامله .
5-نظام الزمان العربي- رضوان سليم-دراسة في التاريخ العربي.

المراجع:
ü   ويكيبيديا العربية.
ü   جسد الثقافة.
جمع وترتيب:د. زكيّة العتيبي


[1] الأيدلوجية هي الفكروالمبدأ والمعتقد والتصور.



نظرية المعرفة وفلسفة العلم
نظرية المعرفة:
هي فرع من فروع الفلسفة تهتم بطبيعة ومجال المعرفة.
. وهي تحاول الإجابة عن الأسئلة التالية:
vما هي المعرفة؟
vكيف يمكن امتلاك المعرفة؟
vوما هو مدى المعرفة بموضوع ما؟
على ماذا يركز البحث في مجال نظرية المعرفة؟
يركز البحث والنقاش في هذا المجال على تحليل طبيعة المعرفة ومدى إرتباطها بمفاهيم الحقيقة والإيمان والتبربر.
في اللغة الإنكليزية، تستعمل كلمة إبيستيمولوجي (بالإنجليزية Epistemology للدلالة على علم المعرفة. وهي مؤلفة من جمع كلمتين يونانيتين : logos بمعنى دراسة وepisteme بمعنى : معرفة.
نظرية المعرفة عند العرب والغرب:
هي عند الغرب، دراسة نقدية للمعرفة.
أما في العربية، فاختلف العلماء على استعمال كلمة علم كبديل عن المعرفة وخاصة عند الأشاعرة. فعرفه الباقلاني الأشعري أنّ حد المعرفة هو معرفة العلوم وصنفه إلى علمين: علم قديم هو علم الله، وعلم محدث وهو مكتسب عن طريق التعلم.
اهتمامات العلماء المسلمين العرب بنظرية المعرفة:
اهتم العديد من العلماء العرب والمسلمين بنظريات المعرفة ومنهم: أشهرهم
المعتزلة والأشعرية ابن سينا وابن رشد والغزالي.
قضايا نظرية المعرفة الإسلامية:
يمكن تقسيم قضايا نظرية المعرفة الإسلامية إلى ستة قضايا مع أن العلماء المسلمين لم يجمعوا عليها كلهم.
وهذه القضايا الستة هي:
القضايا الأوليةالتي نسلم بها وبصدقها ويقينها ولا نكتسبها ولا تحتاج لبرهان
القضايا التجريبيةوهي إحكام إدراك الحواس
قضايا الاستبطانأي المعرفة والملاحظة الذاتية للأفكار والأحاسيس العقاية مثل الجوع والألم
القضايا المقبولة: وهي الأحكام التي يكون عليها إجماع
القضايا الأخلاقيةوهي المتفق عليه من القيم
البراهين والاستدلالاتوهي المعرفة التي تستنتج من خلال استعمال الملكة الفكرية.

نظرية فلسفة العلوم
أحد فروع الفلسفة الذي يهتم بدراسة الأسس الفلسفية والافتراضات والمضامين الموجودة ضمن العلوم المختلفة، بما فيها العلوم الطبيعية مثل الفيزياء والرياضيات والبيولوجيا، والاجتماعية  علم النفس و الاجتماعوالعلوم السياسية
عن ماذا تبحث  هذه النظرية؟
تبحث هذه النظرية عن أشياء مثل : طبيعة وصحة المقولات العلمية، طريقة إنتاج العلوم والنظريات العلمية، طرق التأكد والتوثيق من النتائج والنظريات العلمية، صياغة وطرق استعمال الطرق العلمية المختلفة أو ما يدعى بالمنهج العلمي، طرق الاستنتاج والاستدلال التي تستخدم في فروع العلم كافة، وأخيرا تضمينات هذه المقولات والطرق والمناهج العلمية على المجتمع بأكمله وعلى المجتمع العلمي خاصة
المرجعويكيبديا الموسوعة الحرة.
جمع وإعداد: د. زكية العتيبي



(الأسلوبية)

لم ينتبه الباحثون والدارسون العرب المعاصرون إلى الأسلوبية إلا في حدود منتصف القرن السابق ، إذ أصدر أحمد الشايب كتاباً بعنوان (الأسلوب )
أعقبه كتاب آخر بالعنوان نفسه ( الأسلوب ) للباحث محمد كامل جمعة وتوالت كتب كثيرة في هذا المجال منها ( الأسلوبية والأسلوب, نحو بديل ألسني للنقد الأدبي) للدكتور عبد السلام المسدي ، وهناك ترجمات دقيقة لكتب أوربية في مجال الأسلوبية وما يزال هذا الحقل يعد بالجديد و المبتكر والمتطور من الدراسات الحية النابضة في مجال الأسلوبية .
ماهي الأسلوبية:
يُعرف الأسلوب على أنه الطريقة التي يستعملها الكاتب في التعبير عن موقفه، والإبانة عن شخصيته الأدبية المتميزة عن سواها، إذ يختار المفردات ويصوغ العبارات، ويأتي بالمجاز والإيقاع اللذين يناسبان نصه، حتى قيل الأسلوب هو الإنسان.
نشأتها:
ترجع بوادر الأسلوبية إلى العالم اللغوي السويسري فرديناند دي سوسير (1857-1913م)، واضع علم اللسانيات، والذي استطاع التفريق بدقة بين اللغة والكلام بمعادلته الشهيرة: "اللسان في نظرنا هو اللغة ناقص الكلام"، وأوضح أن اللسان هو: "نتاج اجتماعي لملكة اللغة، فهو مجموعة من الأعراف الضرورية التي يستخدمها المجتمع لمزاولة هذه الملكة عند الأفراد" ، وأنه نتيجة لعلميات متواصلة للكلام عبر الزمن، أما الكلام فهو تطبيق صوتي، وتركيبي ومعجمي، واللسان هو الذي ينتجه.
المدارس التي انطلقت منها الأسلوبية:
يميز بعضهم بين مدرستين في الأسلوبية ، الأولى فرنسية والأخرى ألمانية فهي إذن مدرسة أدبية تتخذ من مباحث الأدب وعلم اللغة والبلاغة ركيزة رصينة تقف عليها .
علاقة الأسلوبية بتراثنا العربي:
إذا كان الغرب الأوربي قد سبقنا إلي هذا العلم ، فثمة جهود لعلمائنا العرب الأقدمين يمكن أن تصبّ في جذر علم الأسلوب ، ومن ذلك:
1- ما ذكره الدكتور إبراهيم خليل في كتابه ( الأسلوبية ونظرية النص ) عن إعجاز الأسلوب القرآني عند الباقلاني
2- ونظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني
3- التماسك النصّي أو الوحدة الموضوعية عند حازم القرطاجني ويمكن أن يجد الدارسون ظواهر أسلوبية متنوعة لدى نقادنا العرب الأقدمين .
ماعلاقة علم البلاغة بالأسلوبية؟
تقيم البلاغة والأسلوبية منذ زمن , علاقة وطيدة تتقلص الأسلوبية أحيانا حتى لاتعدو أن تكون جزءا من نموذج التواصل البلاغي, وتتسع أحيانا حتى لتكاد تمثل البلاغة كلها.
وثمة رؤية للبلاغة على أنها الإهاب الجديد للأسلوبية ففي البلاغة جانباً أدبياً وآخر لغوياً ، وفي البلاغة العربية تنتمي مباحث البديع و البيان إلى الأدب بوجه عام ، في حين ترتكز معظم مباحث علم المعاني إلى اللغة وإلى الجانب الدلالي منها تحديداً ، وعلى وجه العموم فإن البلاغة رافد مهمّ من روافد الأسلوبية ، وهي على هذا الأساس ليست قسيماً لها أو مرادفاً تقتصر عليه الأسلوبية .
على أن جون دوبوا يصنفها على أنها:"فرع من فروع علم اللسان"، وهذا ما يؤكده ميشال أريفي بقوله: "الأسلوبية وصف للنص الأدبي حسب طرائق مستقاة من اللسانيات"، وهو إثبات لدور اللسانيات في بلورة مفهوم الأسلوبية.
الأسلوبية منهج نقدي:
في مجال التطبيق يمكن أن تكون الأسلوبية منهجاً نقدياً يعتمد على مهاد خصب لذلك فإن معظم الدراسات التي اعتمدت الأسلوبية منهجاً اشتغلت وفقاً لأنساق معينة
قيمة الأسلوبية:
الأسلوب منهج متوازن ومتجدّد ، وإذا ما قورن بالمناهج النقدية الأخرى فأنّ المنهج الأسلوبي يتخلص من عيوب المناهج التقليدية كالمنهج التاريخي والمنهج الاجتماعي والمنهج النفسي وسواها من المناهج التي اتهمت بأنها تتنكر للنص الإبداعي متخذة منه وسيلة لا غاية في حين تحتفي الأسلوبية بالنص دون تطرف كما هو شأن البنيوية وتفيد من صلة المبدع بنصه الإبداعي ، الأسلوبية تفتح آفاقاً علي صعيد المناهج النقدية وتعطي للناقد أو الباحث عامة أدوات منهجية مضافة تجدد المنظور النقدي والبلاغي واللغوي على حدّ سواء
بمّ تهتم الأسلوبية كمهج نقدي؟
تهتم الأسلوبية بالسياق للإحاطة بالدلالة، فالسياق وحده:"هو الذي يوضح لنا ما إذا كانت الكلمة ينبغي أن تؤخذ على أنها تعبير موضوعي صرف، أو أنها قصد بها أساسا التعبير عن العواطف، والانفعالات وإلى إثارة هذه العواطف والانفعالات.
روافد الأسلوبية:
1- البلاغة
2- علم اللغة
3- النقد الأدبي
وهذه بلا ريب ميزة للأسلوبية ولكنها عبء عليها أيضاً ، لأن الباحثين عامة غالباً ما يتقن أحدهم وجهاً واحداً من وجوهها الثلاثة وينطلق منه ويتشرنق به ، ويثبت تماماً أنه عالم بهذا الوجه ، بيد أن الوجهين الآخرين يلمحهما بوجه عام دون تعمق ممّا يفقد البحث توازنه .
اتجاهات الأسلوبية :
أ- أسلوبية التعبير:
أسلوبية التعبير أو الأسلوبية الوصفية تعنى بمعالجة تعبير اللغة بوصفه ترجمان أفكارنا. أي:"دراسة أحداث التعبير اللغوي المنظم لمحتواه العاطفي، أي دراسة تعبير اللغة عن أحداث الحساسية، وفعل أحداث اللغةعلى الحساسية" .
هذه الأسلوبية –كما يؤكد بيير غيرو- "تعبيرية بحتة، ولا تعني إلا الإيصال المألوف والعفوي، وتستبعد كل اهتمام جمالي أو أدبي".

ب- أسلوبية الفرد:
أسلوبية الفرد أو الأسلوبية التكوينية وهي:" ترى أن الفرد مستعمِلَ اللغة غير ملزم بالتقيد بقواعد اللغة المتعارف عليها، بل بإمكانه أن يتملص منها، ويبدع تركيبا لغويا جديدا يميزه عن غيره"
المستويات الأسلوبية
أ‌- الصوت (أو الإيقاع)
يرى أحد الباحثين أن الإيقاع:"هو تنظيم لأصوات اللغة بحيث تتوالى في نمط زمني محدد، ولا شك أن هذا التنظيم يشمل في إطاره خصائص هذه الأصوات كافة...فإن الصوائت التي هي أطول الأصوات في اللغة العربية، هي أكثرها جهرا وأقواها إسماعا، وأما التنغيم فهو نتاج توالي نغمات الأصوات الناتجة عن درجاتها"، كما أن النبر هو:"ارتفاع في علو الصوت ينتج عن شدة ضغط الهواء المندفع من الرئتين، يطبع المقطع الذي يحمله ببروز أكثر وضوحا عن غيره من المقاطع المحيطة.
التركيب:
وهو عنصر مهم في بحث الخصائص الأسلوبية كدراسة طول الجملة وقصرها وعناصرها مثل المبتدأ والخبر، الفعل والفاعل، الصفة والموصوف وكذا ترتيبها، ودراسة الروابط مثل الواو، والفاء، وما، والتقديم والتأخير، والتذكير والتأنيث والتصريف، وبحث البنية العميقة للتركيب باستخدام النحو التوليدي لـ: تشومسكي في رصد الطاقة الكامنة في اللغة، ومعرفة التحويلات أو الصياغات الجديدة التي تتولد، والتي تعد أساسا من الأسس التي تكوِّن الأسلوب .
ج- الدلالة:
يهتم علم الدلالة بـ: الجانب المعجمي، وما تدل عليه الكلمات، مع تتبع لمستجدات المعنى الذي يلحق بتلك الدلالات، أو ما يدفع – بسبب التطور- إلى أن يتبدل ما تشير إليه تلك الكلمات أو سواها. ومن الممكن متابعة "الدلالة" من خلال النظام اللغوي الذي يتميز بخصائصه النحوية والصرفية، والتي تشكل لهذا النظام بنيته الخاصة به...وهذه البنية تتشكل منها ما يعرف بالحقول الدلالية، والتي تضم مجموعات تشكل مفهوما مشتركا، أو دلالة تدخل في نطاق واحد.
وعليه فإن الباحث في الدلالة عليه أن يبحث في تلك العلاقة التي تربط الدال بمدلوله في النص من خلال السياق، وبالتالي فهم وتحديد الدلالة السياقية إن كانت دلالة مباشرة أو تحمل دلالات إيحائية أو تأويلية أخرى( الحقل الدلالي)
ويمكن أن يشتق الباحث من هذه المستويات ما يناسب النص الذي يشتغل عليه بحيث يحتضنه المنهج الأسلوبي ومن ثمّ يتوغل إلى أعماقه ويحيط بأسراره .

جمع ,وتلخيص وترتيب: د. زكية العتيبي
المراجع:
1- البلاغة والاسلوبية محمد العمري
2- مدخل إلى الأسلوبية (محاضرات الأسلوبية) السنة الثالثة
3- المدرسة الأسلوبية بين العرب والأوربيين أ‌. د. صبري مسلم
2012الثلاثاء، يناير 17،
(السيميــائية)

مسميات:

هذا العلم قديم حديث؛ قديم في تجاربه, حديث في اصطلاحاته وتنوع مجالاته.

اهتم به القدامى من عرب وعجم منذ أكثر من ألفي سنة.

وقد سُمي بأسماء عديدة منها: علم الإشارات ,السميولوجيا , السميوطيقا, علم العلامات , علم الأدلة .

كل هذه التسميات تعني ذلك العلم الذي يهتم بدراسة حياة العلامات في كنف الحياة الاجتماعية. واللسانيات تعتبر جزء منه؛ لأن السيميائية تدرس العلامة اللغوية, وغير اللغوية ,واللسانيات تدرس العلامة اللغوية فقط.
يرى بعض الباحثين أن السيميولوجيا, والسميو طيقيا  لفظان مترادفان, والبعض يرى أن السيمو لوجيا تختص بالتصور النظري وهي بذلك لفظة عامة, أما السيمو طيقيا تعني الجانب الإجرائي التحليلي, وهي بذلك منهج تطبيقي.
النشأة:
اختلف كثير من الباحثين في الأصل الذي تولدت منه هذه اللفظة , فمن منتصر للنشأة العربية, وآخر للنشأة الغربية؛فالذين انتصروا للأصل العربي ربطوا نشأتها بالدراسات  التي بدأت عند الفارابي والحاتمي، وابن سينا، ، والبوني، وابن خلدون، والغزالي، والجرجاني، والقرطاجني، وغيرهم.

والذين رأوا  أن نشأتها غير عربية ربطوها بالدراسات التي بدأت عند أفلاطون عندما أكد أن للأشياء جوهرًا ثابتًا، وأن الكلمة أداة للتوصيل، وبذلك يكون بين الكلمة ومعناها، أي: بين الدال والمدلول تلاؤم طبيعي .

إن دراسات نظام العلامات في التراث العربي دراسة قديمة قدم الدرس اللساني، إلا أن الأفكار والتأملات السيميائية التي وصلت ظلت في إطار التجربة الذاتية، ولم تتجسد في إطار التجربة العلمية الموضوعية. أما الدراسات السيميائية الحديثة فقد تشعبت في مجالات عديدة وحضارات مختلفة، بحيث لم تبق حكراً على أمة دون أمة، وثقافة دون أخرى.
تقول العرب:الخيل المسومة, أي: التي عليها السيما والسومةُ، وهي العلامةُ فالسِّيمَاء والسِّيمِيَاء المقصود بها العلامة، أو الرمز الدال على مقصود كما في قوله تعالى: ((سِيمَاهُمْ فِي وُجُوههِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ)) (الفتح: 29) وقوله عزّ من قائل: ((تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ)) (البقرة: 273)
وقول أسيد:
غلام رماه الله بالحسـن يافعـاً
  له سـيمياء لا تشـقّ على البَصَـرْ

اصطلاحا:
 هي " دراسة حياة العلامات داخل الحياة الاجتماعية فهي تدرس بنية الإشارات وعلائقها في هذا الكون , وتوزيعها ووظائفها الداخلية والخارجية لذلك هي  تشمل العلوم الإنسانية (كالأدب ) والعلوم التطبيقية كالرياضيات.
 حقيقتها:
 تكمن حقيقة السيميائية في كونها كشف عن علاقة دلالية غير مرئية من خلال التجلي المباشر للواقعة ، فهي تدريب للعين على التقاط الضمني والمتواري .
هي منهج علمي نقدي يختلف عن المناهج الانطباعية والتأملية؛ بدأ كمنهج فلسفي على  يد الفيلسوف ( جيم لوك ) ثم جاء عالم اللغة ( دوسوسير)وأصل  فيه تعريفه له بأنه علم العلامات.
مولد السيمائية كعلم حديث:
يقال: إن دوسوسير هو أول من بشر بميلاد هذا العلم سنة 1916 حين قال:"اللغة نظام من العلامات التي تعبر عن الأفكار"
الفرق بين الفلسفة والسيميائة:

الفلسفة تهدف من خلال الانطلاق من جوهر الأشياء إلى الوصول لحل لغز الوجود
بينما السيميائية تنطلق من شكل الأشياء في فهم الإنسان بهدف الوصول إلى وصف الوجود.

السيمياء العامة:

اتسعت السيمياء العامة وتعددت اتجاهاتها وفروعها، ولم يعد تحديدها أو حصرها أمرا هينا. فقد تداخلت مع مختلف العلوم والمعارف حتى لكأنها ذابت وانمحت داخل هذه العلوم، أو لكأن هذه العلوم ذابت داخل السيمياء.

ومما لا شك فيه  أن هذا الأمر جعل السيمياء في وضع خاص تثار حولها التساؤلات: هل هي علم من بين العلـوم، أم هي علم لهذه العلوم، أم هي منهاجية عامة مشترَكة داخـل كل هذه العلوم؟
 لقد أصبح الحديث عن السيمياء العامة عسيرا، لأنها تجاوزت كل الإطارات والمعايير العلمية التي تُرسَم للعلوم عادة. ولذلك فإن السيمياء العامة ليست معطى جاهزا وواضحا يمكن أن ننطلق منه للحديث عن سيمياء الأدب أو عن النقد السيميائي أو عن إي فرع سيميائي آخر؛ بل هي على العكس من ذلك تحتاج أولا إلى معالجة خاصة تبحث في أسسها العامة واتجاهاتها المختلفة، حتى يتيسر ضبط وحدتها داخل تعددها ورسم معالمها داخل امتداداتها؛ وهذه مهمة ضرورية تفرض نفسها على الباحثين قبل أي حديث عن الفروع أو المباحث الأدبية داخل السيمياء.
المنهج النقدي :
 المنهج السيميائي قائم على الإحاطة بالمادة التجريبية ( النص الأدبي ) من نواحي عدة كاللغة والصوت واللون والشكل وكل ما كان علامة لمعنى وحتى نصل  إلى استخلاص جيد لمحتوى النص الأدبي يجب أن يكون المنهج السيميائي على مستوى من التجرد بحيث لاتمنعه اللغة من الوصول إلى معنى النص العميق الذي يحتاج تفسيره إلى تفسير كل جزئياته السيميائية وربطها ببعضها ثم الوصول إلى شكل نهائي يصف النص الأدبي, وهذه النتيجة لاتحققها المناهج التأملية أو حتى الانطباعية.
إنّ المنهج السيميائي يحلل النص الأدبي من خلال خصائصه و يربطه بالأنظمة السيميائية خارج النص كالمحيط الذي نشأ من خلاله.
إنه منهج  (مطاطي)قد يتسع ليشمل الثقافة البشرية أو يضيق ليشمل حيز الذات البشرية فقط.

في السيميائيةلا يركن  المحلل إلى تفسير النص بلغته الظاهرة  بل يركن إلى التحليل العميق للنص الأدبي
بل ويتجاوز ذلك بتفسيره للمعنى الذي خلف اللغة من خلال دلالة العلامات التي يحتويها النص كاللون و الحركة و الإيقاع والصوت آلخ. تجدر الإشارة إلى أن المنهج السيميائي منهج متزن ؛ فهو لا ينظر إلى النص نظرة جافة, ولا يعتمد على انطباعية القراءة وإنما يعتمد على إيجاد الأدلة على المعاني.

أسهمت السيمائية  في توضيح الهدف الأعلى من النقد وارتقت بالأسئلة من التقليدية للحداثة من  ماهو الأدب إلى كيف هو الأدب وكيف يعني ما يعنيه وما الذي يجعله دالا وحتى عندما يتعلق الأمر بدراسة الأبعاد الاجتماعية أو النفسية أو الموضوعاتية، فإن ذلك يتم من منظور مغاير تَحْكُمه الرؤية النصية اللغوية.

لقد أحدثت المقاربة السيميائية تحولات كبرى في الاتجاهات التي عرفها النقد الحديث: فالنقد البلاغي سرعان ما تحول إلى نقد بنيوي سيميائي. وتحول كل من النقد الاجتماعي والنقد النفسي إلى نقد سوسيو نصي ونقد سيكونصي. أما النقد الموضوعاتي فقد صار نقدا سيميائيا تأويليا.
عناصر المنهج السيميائي :

يرى بعض الباحثين أن عناصر المنهج السيميائي ثلاثة هي:
 v  العنصر البنيوي اللغوي : وهو الذي يرتبط ببنية النص ولغته.
 v  العنصر الفني الجمالي : وهو الذي يرتبط بما يحتوي عليه النص من إبداع فني في تكوين الشكل.
 v  العنصر النفعي الدلالي :وهو الذي يرتبط بالمؤلف وبيئته والتناص مع النصوص الأخرى.
السيميائية والأدب:
يعزو الدكتور عبدالواحد المرابط  تشكل سيمياء الأدب إلى إدخال النماذج اللسانيةوالسيميائية عموما في مجال الدراسة الأدبية وهي وفق ذلك ترتهن بعلاقتين علاقتهابالسيماء العامة من جهة, وعلاقتها بحركية النقد الأدبي المعاصر من جهة أخرى.
بدأت معالم سيمياء الأدب تتضح بظهور دراسات الشكلانيين الروس وحلقة براغ اللسانية وبعض تصورات أصحاب النقد الجديدبإنجلترا وأمريكا، وأيضا بعض تصورات النقاد المورفولوجيين الألمان، وصولا إلى النظريات البنيوية والسوسيولوجيا النصية والسيكولوجيا النصية ونظريات التلقي والتأويل. وبذلك راكمت السيمياء الأدبية تاريخا معرفيا خصبا وزخما من المفاهيم والتصورات والنظريات والاتجاهات والمسارات المنهجية.
 ورغم اختلاف هذه المسارات المنهجية داخل سيمياء الأدب، فهي جميعها تنطلق من المادة اللغوية للنصوص الأدبية، إذ تعتبر النص نسقا من العلامات اللسانية ولذلك فهي تمد الجسور بين الدرس الأدبي والدرس اللساني، على اعتبار أن الأدب استعمال نوعي للغة.
هناك نوع من التداخل والتشابك بين التصورات والنظريات والمناهج المختلفة، وهذا ما يجعل صورة  سيمياء الأدب غائمة لدى بعض الدارسين ومرتبكة لدى البعض الآخر. فكثير من الاتجاهات التنظيرية والمنهجية قد تُعتبَر خارجةً عن سيمياء الأدب، مثل الاتجاه البنيوي أو الاتجاه التفكيكي أو جمالية التلقي؛ فهذه الاتجاهات تمثل تنويعات داخل هذه السيمياء، لأنها جميعها تنطلق من الطبيعة اللغوية للنصوص وترتبط باللسانيات.
كذلك السيمياء الأدبية موزعة في مباحث عديدة منها الأسلوبيةوالبلاغة الجديدةولسانيات النـص الشعريةوتداولية النص والخطابيةوعلم الكتابة والسيميوطيقا السردية وهذا غالبا ما يؤدِّي إلى نظرة جزئية تحول دون رسم الصورة العامة والشاملة لهذه السيمياء.
ويرى بعض الباحثين أنه مما يزيد الأمر تعقيداً ارتباطُ سيمياء الأدب بتطور اتجاهات النقد الأدبي الحديث وحركته. فالبعض يرى أنها فرع من السيمياء العامة والبعض يراها استمرارا وتطورا لاتجاهات النقد الحديث, والحقيقة أن الأمر هنايتعلق بمنظورين مختلفين، لكل منهما منطلقاته ونتائجه؛ بيد أنهما إذا تكاملا وتراكبا قد يُفْضِِيان إلى فهم السيمياء الأدبية فهما نسقيا منظَّما.
يرى بعض الباحثين أنه لابد من محاولة رسم صورة شاملة ودقيقة للمسارات المنهجية السيميائية في مجال النقد الأدبي، وهي الصورة التي من شأنها أن تقدم فهما أعمق لخصوصيات النقد المعاصر
 النص السيميائي"
 اللغة الشعرية السيميائية لا تنقل العالم بحرفيته , بل تسهم في إعادة صياغة الحياة وشكلها , أي أنها لغة نافرة من المألوف والعادي , فالنص السيميائي بحاجة إلى التأويل وإعادة التأويل "

الشاعرية نهج في طريقة رؤية العالم واختراق قشرته إلى لباب المتناقضات الحادة التي تنسج نفسها في لحمته وسداه , وتمنح الوجود الانساني الطبيعة الضدية العميقة , مأساة الولادة .. وبهجة الموت "
إنّ التحليل السيميائي للنصوص الأدبية يقصد به دراسة النص من جميع جوانبه دراسة سيميائية تغوص في أعماقه, وتستكشف مدلولاته المحتملة ، مع محاولة ربط النص بالواقع ، وما يمكن الاستفادة وأخذ العبر منه, من هنا جاء الاهتمام في النص الأدبي بسيميائية العنوان والغلاف والإهداء, والأسماء, و الملامح الداخلية والخارجية للشخصيات, و الزمان والمكان والعلاقة بينهما, وسيميائية الصور.
السيمياء الأدبية تدرس الأدب باعتباره استعمالا نوعيا للغة، ومن خلال ذلك تبحث في بنياته الشكلية أو في أنساقه الدلالية أو في آلياته التأويلية، وذلك بحسب تنوع المسارات المنهجية لهذه السيمياء؛ وهذا الأمر هو ما جعلها شديدة القرب من اللسانيات
 السيميائية السردية:
 تعتبر السيميائية السردية جزءًا من سيميائية النصوص, وإن كانت تفيض عن النص بمعناه الاصطلاحي؛ لأن السرد ليس جنسا من أجناس الأدب, وإنما هو نمط من أنماط الخطاب يمكن أن يتجلى من خلال أنساق علامات لغوية وغير لغوية.

نظرية قريماس في النص السردي:
 يرى قريماس وفق هذه النظرية أن التحليل ينبغي أن يراعي في كل نص مستويان:
 الأول: مستوى السطح وهو يتفرع إلى:
المقوم السردي
المقوم الخطابي
 ثانيا: مستوى العمق وأطلق عليه( البنى العميقة) ويقوم التحليل فيه على استجلاء عناصر ثلاثة هي:

الوحدات الدنيا للدلالة

التشاكلات

البنية الأولية للدلالة .

وقد اطلق عليها قريماس (المربع السيميائي)

الفائدة من دراسة السيميائية في النقد:

تسهم دراسة السيميائية في فتح آفاق جديدة في تنمية الحس النقدي بصورة تجعله ينظر إلى الظاهرة الأدبية بعمق.

كتب  تفيد الباحثين في الموضوع

-       ماهي السيميو لوجيا-برنارتوسان-ترجمة: محمد نظيف- أفريقياء الشرق

-       سيميائية التواصل والتفاهم في التراث العربي القديم-عبدالفتاح الحموز-دار جرير

-       السيميائيات والتأويل-سعيد بنكراد-المركز الثقافي العربي

-       السيمياء العامة وسيمياء الأدب-عبدالواحد المرابط-منشورات الاختلاف

-       تيارات في السيمياء- عادل فاخوري- دار الطليعة

-       سيمولوجية الشخصيات-سعيد بنكراد-جدلاوي

-       السيميائيات السردية- سعيد بنكراد- منشورات الزمن

-       معجم السيميائيات-فيصل الأحمر- منشورات الاختلاف

-       سيميائية الشخصيات في القاهرة الجديدة لنجيب محفوظ-جهاد العرجا- الجامعة الإسلامية بغزة.

-       معرفة الآخر، مدخل إلى المناهج النقدية الحديثة-عبد الله إبراهيم، سعيد الغانمي وعلي عواد-المركز الثقافي العربي.
-       بعض كتابات المتخصصين على النت (متاحة على الشبكة)



السبت، يونيو 08، 2013


ليست هناك تعليقات: